Daily News

Sunday 20th September 2020
نشرة أخبار الأحد 20 أيلول

 

  • كشف مدير عام وزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر، عن «ان موضوع الدعم للمواد الغذائية وباقي انواع الدعم باقية في الفترة الحالية الى حين اقرار الخطة البديلة التي صرح عنها حاكم مصرف لبنان».

 

  • بسبب عجز «المركزي» عن استمرار الدعم… فقدان أدوية من الصيدليات اللبنانية والمخزون لا يكفي لأكثر من شهر.

 

  • وزير الصحة: لاقفال عام لأسبوعين قبل فوات الأوان!

 

  • الخبير المالي والإقتصادي أنطوان فرح: “في أذار الماضي كان يمكن الخروج من الازمة ببعض الدعم، أما اليوم فلا امكانية لإنقاذ القطاع المالي خصوصاً وأن اسرائيل بدأت تأخذ الدور الكبير بالنسبة للخليج لا سيما وأن لبنان لم يعد لديه اقتصاد ولا سياحة ولا مقومات صمود ولا حتى مرفأ، وهي اليوم تطرح نفسها كبديل عن لبنان”.

 

  • خطر جديد يهدّد لبنان الغارق في الانهيار: إسرائيل تقدّم نفسها بديلاً إقتصادياً.

 

  • كشفت المصادر ان إتصالات على ارفع المستويات جرت خلال الساعات الماضية بين مبعوث الرئيس الروسي ميخائيل بوغدانوف والمسؤولين الايرانيين تناولت الأوضاع في لبنان وضرورة تدخل الجانب الايراني من خلال حليفه «حزب الله» لتسهيل وتسريع عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

 

  • حثت مجموعة الدعم الدولية، السياسيين في لبنان على العمل بشكل حاسم، لتشكيل حكومة فعالة وذات مصداقية على وجه السرعة من أجل مباشرة الإصلاحات الكفيلة بمعالجة التحديات التي تواجه بلادهم.

 

  • سجّل سعرُ صرفِ الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الأحد، ما بين 7500 ليرة و7600 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

  • أشار الامين العام للصليب الاحمر اللبناني ​جورج كتانة​، الى أن ​الصليب الأحمر​ اللبناني قام بمسح لأكثر من 20 الف عائلة، سيوزع لـ10 آلاف عائلة مبلغ 300 ​​دولار​​ نقدا شهريا لمدة 7 أشهر.

 

  • بحسب إحصاءات جمعيّة المصارف في لبنان، إرتفع الدين العامّ الإجمالي بحوالي 341.63 مليون د.أ. خلال الشهر السابع من العام 2020 إلى 93.74 مليار د.أ.، من 93.40 مليار د.أ. في الشهر الذي سبقه. كذلك على صعيدٍ سنويٍّ، فقد زاد الدين العامّ الإجمالي بنحو 7.74 مليار د.أ. مقارنةً بالمستوى الذي كان عليه في شهر تمّوز 2019، والبالغ حينها 86.00 مليار د.أ. يجدر الذكر، في هذا السياق، أنّ حصّة القطاع المصرفي من الدين العامّ قد إنكمشت إلى 25.63% في تمّوز 2020، من 26.08% في شهر حزيران، فيما إرتفعت حصّة مصرف لبنان إلى 59.3% (مقارنةً ب59.2% في شهر حزيران) وبقيت حصّة القطاع غير المصرفي ثابتة عند 13.0%.

 

  • التراجع الاقتصادي توزع على القطاعات بالشكل التالي: تباطأ النمو الحقيقي لقطاع البناء بنسبة 29%، رافقه تراجع في قطاع خدمات الشركات بنسبة 15%، وتراجع في قطاع الصناعة والإستخراج والمرافق الحيويّة بنسبة 13%. في سياقٍ آخر، سجّل قطاع الزراعة والحراجة وتربية الماشية وصيد الأسماك نمو بنسبة 6%، توازياً مع تطوّر القطاع العقاري (والذي يشكِّل المكوّن الأكبر في الناتج المحلّي الإجمالي للبلاد) بنسبة 3%.

 

  • أَظهَرت البيانات الماليّة غير المدقَّقة لبنك بيمو خسائر بقيمة 8.19 مليون د.أ. في العام 2019، مقابل أرباح بلغت 18.87 مليون د.أ. خلال العام 2018.

 

  • أَصدر بنك بيبلوس بياناته الماليّة غير المدقّقة عن حسابات النصف الأوّل من العام 2020، بحيث لم يسجّل أيّة أرباح أو خسائر لغاية شهر حزيران مقارنةً مع أرباح بلغت 59.92 مليون د.أ. خلال النصف الأوّل من العام 2019.

 

  • أصدرت وكالة التصنيف الدوليّة موديز هذا الأسبوع تحليلها الإئتماني السنوي عن لبنان حافظت فيه على تصنيف لبنان السيادي عند “C” مع عدم وجود أي نظرة مستقبليّة نظراً للخسائر الكبيرة المحتملة لحاملي السندات بالإضافة إلى أنّ تصنيف لبنان هو الأدنى في سلّم تصنيف وكالة موديز.

 

  • تُظهِر ميزانيّة مصرف لبنان إنخفاضاً في موجوداته الخارجيّة بمبلغٍ قدره 292.14 مليون د.أ. خلال النصف الأوّل من شهر أيلول 2020 إلى 28.17 مليار د.أ.، من 28.46 مليار د.أ. في نهاية شهر آب. عند تنقيص محفظة اليوروبوند اللبنانيّة التي يحملها مصرف لبنان، والبالغة قيمتها 5.03 مليار د.أ.، تصبح قيمة إحتياطاته بالعملة الأجنبيّة 23.14 مليار د.أ. في منتصف الشهر التاسع من العام الحالي. في سياق آخر، تُبيِّن ميزانيّة مصرف لبنان إرتفاعاً بنسبة 0.03% (4.70 مليون د.أ.) في قيمة إحتياطاته من الذهب إلى 18.13 مليار د.أ. على إثر إرتفاع أسعار الذهب بُعيد تجدّد المخاوف حول تفشّي فيروس الكورونا وأثره على الإقتصاد الأميركي.

Related Daily News