Daily News

Sunday 14th February 2021
نشرة أخبار الأحد 14 شباط

 

  • افتتح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية, صباح اليوم في السوق الموازية (السوداء)، بمتوسط يتراوح بين 8850/8825 ليرة (مبيع) و 8900/8875 ليرة (شراء) للدولار الواحد.

 

  • الدفعة الأولى من لقاحات فايزر وصلت أمس الى لبنان.

 

  • قال المستشار الاقتصادي في صندوق النقد الدولي لأميركا اللاتينية، رند غياض على حسابه على “تويتر”: “مع معدل يقارب ١١٬٠٠٠ وظيفة جديدة يتم إنتاجها في لبنان كل عام، قد يستغرق الأمر ٢٠ عامًا لاسترداد الوظائف التي فقدت خلال العام الماضي فقط والبالغ عددها حوالي ٢٢٢٬٠٠٠ وظيفة”.

 

  • رغم انكبابها على التزام التعليمات الصادرة عن السلطة النقدية، تصطدم المصارف العاملة بعقبات قانونية وإجرائية متنوعة في مقاربة بعض البنود ضمن المهلة المتاحة، وبالأخص لجهة البند المتعلق بأرصدة حساباتها الخارجية، وأيضا لجهة طلب الزبائن الذين نفذوا تحويلات إلى الخارج تفوق النصف مليون دولار بإعادة 15 في المائة من أصل المبلغ ورفع النسبة إلى 30 في المائة للأشخاص المعرضين سياسيا وكبار المصرفيين.وبحسب معلومات لـ«الشرق الأوسط»، يرتقب أن تنظر حاكمية البنك المركزي في تمديد المهلة، مع اشتراط تبيان انخراط إدارات المصارف المتأخرة بتنفيذ البنود الأساسية المتعلقة بزيادة الرساميل وتكوين رصيد خارجي يتناسب مع حجم عملياتها في تمويل الاستيراد. كذلك الأمر بما يخص الشروع بحجز المخصصات المقابلة لأي فجوة ائتمانية محتملة وفقا للتصنيف الذي تعتمده لجنة الرقابة على المصارف.

 

  • أشار الخبير الاقتصادي اللبناني باتريك مارديني إلى أنّ “العملة الخضراء” ما زالت تُحافظ على سعرها بين 8800 و 8900 ليرة، بسبب أن المصرف المركزي يقوم بضخّ دولار في السوق من خلال سياسة الدعم. ومع هذا، يضيف مارديني: “فعلياً، فإن الدعم شارف على نهايته، وبالتالي فإن القدرة لدى المصرف المركزي على ضخم الدولار في السوق ستقل كثيراً، وبالتالي فإننا سنشهد انقطاعاً في العملة الصعبة، وبالتالي سيصل سعر الدولار إلى مبالغ خياليّة” .

 

  • أكد الخبير الاقتصادي​ والمالي د. ​نسيب غبريل​،  أن معظم المصارف إستطاعت زيادة رساميلها بنسبة 20%، ويبقى بعضها لم يطبق معيار “إعادة تكوين نسبة 3% في حساباتهم لدى البنوك المراسلة”.

 

Related Daily News