Daily News

Sunday 21st November 2021
نشرة أخبار الأحد 21 تشرين الثاني

 

  • يتم التداول صباح اليوم الأحد في السوق الموازية بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “23230 – 23280” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

 

  • تراجع لبنان أربعة مراتب في مؤشر الإزدهار للعام 2021 مقارنة مع العام السابق، إذ أتى في المرتبة 109 عالمياً بين 167 بلداً وفي المرتبة 12 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”

 

  • وصل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب حيث يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف الإثنين المقبل، لبحث جملة مواضيع ابرزها: ملف اللاجئين السوريين والمساعدات الروسية، وساطة روسيا لحلّ المشاكل اللبنانية وإمكانية توظيف استثمارات روسية في البلد، وسينقل بو حبيب طلباً لبنانياً لمساعدة موسكو في حلّ الخلاف المستجدّ مع دول الخليج، وفق ما تكشف مصادر دبلوماسية مطّلعة لـ “المركزية”، مشيرةً إلى أن روسيا ستدرس الموضوع وتجس النبض قبل الدخول على خطّ أزمة العلاقات اللبنانية – الخليجية، هي لديها الاستعداد لكنها لا تحبّذ أخذ الموضوع على عاتقها وتحمل تبعات فشل مساعيها ان لم توفق.

 

  • بعد إعلان رفع الدّعم عن الدواء، عادت الأضواء لتُسلّط على ظاهرة اجتياح الادوية الايرانية والسورية للسّوق اللبناني. المشكلة تكمن في عدم حيازة معظم هذه الأدوية على التّرخيص الرّسمي من قِبَل وزارة الصّحة بفعل عدم إدراجها على اللوائح الرّسميّة الصّادرة عن “الصّحة العامّة” كما عدم خضوعها للمعايير العالميّة المعمول بها محلّياً.

 

  • أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي امس، من مقر الاتحاد العمالي العام بعيد زيارة صباحية قام بها الى قصر بعبدا، انه سيدعو قريبا الى جلسة لمجلس الوزراء، وأنه أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون بذلك. وقال: بات هناك اكثر من 100 بند على جدول اعمال مجلس الوزراء ما يقتضي الدعوة الى عقد جلسة قريبا لتسيير أمور الدولة، اضافة الى ضرورة الاسراع في اقرار الموازنة العامة وإحالتها إلى مجلس النواب لدرسها واقرارها بالتوازي مع اقرار الاصلاحات المطلوبة لمواكبة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.في المقابل، اشار نائب الأمين العام لـ “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم الى “اننا مع عودة الحكومة اللبنانية إلى الاجتماعات، بعد معالجة أسباب توقف الاجتماع، ‏واليوم مشهد القضاء في لبنان غير صحي، ليس له علاقة لا بحادثة ولا بقاضي، له ‏علاقة بمنظومة قضائية كاملة تتداخل بطريقة غير عادية.

 

  • اشارت مصادر مطلعة الى ان “مساعي رئيس الجمهورية ميشال عون تعمل على خطين: خط التواصل مع حزب الله لتليين موقفه وعدم مقاطعة وزراء الثنائي الشيعي لاجتماع مجلس الوزراء الاسبوع المقبل او الاسبوع الذي يليه، وخط إقناع وزير الاعلام جورج قرداحي بحضور جلسة مجلس الوزراء وتقديم استقالته أثناء الجلسة مع تخليه عن شرط حصوله على الضمانات التي يصر عليها على اعتبار الاستقالة بمثابة مدخل للحل، اما الامور الأخرى التي توتر العلاقات بين الحين والآخر فهي لا تحل بكبسة زر بل بالحوار بين لبنان والسعودية والدول الخليجية”.

 

  • يتوجس رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شمّاس “من أن يكون لرفع سعر دولار التعرفة الجمركية، مفعول سلبي على الاستهلاك لغير المقيمين، وبالتالي لا يعود لبنان جاذباً للسياحة التجارية وهذا خطير جداً”. ويلفت إلى أن الدولة التي تسعى إلى تحسين القدرة الشرائية للمواطنين، تعطي عند رفع سعر الدولار الجمركي مساعدات مالية بـ”يمينها” وتسحبها بـ”يسارها”، وتكون بذلك أدخلت الاقتصاد في دوامة خطِرة، ما يفاقم الوضع ويضرب القدرة الشرائية لدى المواطنين بالضربة القاضية. ويضيف، إذا عمدت الحكومة إلى رفع التعرفات الجمركية من دون وقف التهريب، تكون بذلك تعطي الأفضلية والأولوية للمهرّبين على حساب التجار الشرعيين.

 

  • طالبت الأمم المتحدة إسرائيل بدفع أكثر من 856 مليون دولار للبنان بشكل فوري، تعويضا عن بقعة نفط تسببت فيها غارة جوية إسرائيلية خلال حرب لبنان الثانية.وصوت لصالح القرار 161 دولة من أعضاء الجمعية العامة، مقابل اعتراض 8 دول (من بينها إسرائيل والولايات المتحدة) وامتناع 7 دول أخرى عن التصويت.

 

  • أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة في بيان، العودة الى الإضراب المفتوح، لحين تحقيق المطالب “التي نذكر دائما بأنها لا تلامس الحد الأدنى من الحقوق ولا من حاجاتنا للاستمرارية”.

 

  • بلغت استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزينة الأميركية بنهاية أيلول (سبتمبر) الماضي 266.3 مليار دولار، تمثل 3.5% من حيازة دول العالم في أداة الدين الأميركية، البالغة نحو 7.55 تريليون دولار.

 

  • تراجعت أسعار النفط حوالي ثلاثة بالمئة دون 80 دولارا للبرميل، إذ هددت زيادة جديدة في حالات كوفيد-19 في أوروبا بإبطاء وتيرة الانتعاش الاقتصادي.

 

  • أفاد رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا أن الدائرة الإحصائية في مكتب البحوث التربوية في المركز رصدت “تراجعاً في تسجيل الأطفال في المدارس الخاصة من 564 ألف تلميذ في عام 2018-2019 الى 558 ألفاً في عام 2019-2020 ليصل العدد الى 514 ألفاً في عام 2021″، مشيراً الى أن “الإقبال على المدارس الرسمية بين عامي 2018-2019، و2020-2021 ارتفع 4 أضعاف.

 

  • كشفت مصادر الفاتيكان أنّ الحبر الأعظم البابا فرنسيس ينوي التوسّط مع دول الخليج لحلّ الأزمة الدبلوماسية التي تعصف بينها وبين لبنان، لأن انهيار لبنان هو نهاية للمسيحيين. ويأتيوذلك على مشارف زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى البابا فرنسيس يوم الخميس في 25 تشرين الثاني الجاري.

 

  • طُرح أخيراً طبع عملات جديدة من فئة الـ500 ألف، أو المليون، ومثلاً مع تحوّل “كدسات” الليرة إلى مجرّد ورق. فهل يعمّق ذلك من أزماتنا؟ وكيف سينعكس على الوضع الاقتصادي، وسعر صرف الدولار؟ تؤكّد المتخصّصة في الاقتصاد النقدي، الدكتور ليال منصور ، “أنّنا أساساً في انفجار نقدي في البلد. وطبع عملة جديدة مثل الـ500 ألف أو المليون لن يغيّر أي شيء في الاقتصاد، إنّما ذلك سيسهّل فقط التعداد والأرقام”. في المقابل، يقول مدير أنظمة الدفع سابقاً في مصرف لبنان، رمزي حمادة، إنّه “حتى الآن، لا تزال اقتراحات وليست طروحات رسميّة، وسببها فقط الكميات الكبيرة التي يحملها المواطنون بعدما تدهورت قيمة العملة الوطنية”، مؤكّداً أنّ “طبع عملات من فئة أكبر قرار يتّخذه المصرف المركزي بالتوافق مع الدولة”.

 

  • فاق العدد الكلّي للناخبين المغتربين المسجلين كل التوقعات وبلغ 244,442 بعد إقفال باب التسجيل مقارنة بـ 92,810 في انتخابات عام ٢.١٨.

Related Daily News