Daily News

Sunday 22nd November 2020
نشرة أخبار الأحد 22 تشرين الثاني

 

  • افتتحت “السوق السوداء” صباح اليوم الأحد على ارتفاع بسعر صرف الدولار ليسجّل “8320 – 8390” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

 

  • في حين انسحبت شركة “ألفاريز آند مارسال” من التدقيق الجنائي، يلامس سعر صرف الدولار الـ8500 ليرة على وقع الجمود الحكومي المفتوح والتهويل المتزايد عن نفاد الاحتياط. فالى أين؟ "نحن ذاهبون إلى الانحدار”، بهذا التعبير يختصر الخبير الاقتصادي والمالي د. لويس حبيقة، ما ينتظر لبنان.

 

  • بعد فسخ شركة الفاريس اند مارسال اتفاقية التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، سألت اوساط مالية رفيعة عن مصير المستندات التي حصلت عليها الشركة من حاكمية مصرف لبنان، وقالت: كيف تغادر الشركة قبل ان تعيد المستندات؟ ومن يضمن عدم توظيف او استثمار هذه المستندات، والاحتفاظ بنسخ لديها، مذكرة بأن مجلة فوربس نشرت منذ مدة المستندات التي زود المصرف المركزي الشركة بها؟

 

  • يكلف التهرب الضريبي في العالم من جانب الشركات والأفراد سنوياً الدول 427 مليار دولار، لصالح الملاذات الضريبية أو الدول غير المتشددة من الناحية الضريبية، كما كشفت الجمعة منظمة «شبكة العدالة الضريبية» غير الحكومية.

 

  • لقد أوضح صندوق النقد مرارا وأخيرا عبر رئيسته”كريستالينا جورجيفا”، ان الصندوق كما المجتمع الدولي، لن يمنح لبنان أي مساعدات جديدة ان لم يبدأ السياسيون اللبنانيون بإصلاحات لمعالجة الاختلالات المتمثلة بالعُجوزات المتراكمة في ميزان المدفوعات والميزان التجاري والموازنة العامة، فضلا عن تحسين الحَوكمة والدخول في مفاوضات مع الصندوق.

 

  • تراجعت الموجودات الخارجية للمصارف اللبنانية لدى المصارف المراسلة إلى 6.8 مليارات دولار في نهاية 2019، ثم إلى 4.9 مليارات دولار في نهاية نيسان 2020.

 

Related Daily News