Daily News

Wednesday 31st March 2021
نشرة أخبار الأربعاء 31 آذار

 

  • افتتح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية, صباح اليوم في السوق السوداء، بمتوسط يتراوح بين 12,650 و 12,750 ليرة لكل دولار.

 

  • لم تفعل كل الدعوات والحملات التي نظّمتها سابقاً وزارة البيئة وجمعيات بيئية كثيرة فِعل الانهيار الاقتصادي الذي دفع كثيرين الى التفتيش عن «القرش» ولو في كومة من النفايات. عاطلون عن العمل ومصروفون من أشغالهم وباحثون عن مدخول إضافي يواجهون به انهيار قيمة الليرة، وجدوا في فرز النفايات من المصدر وبيع القابل منها لإعادة التدوير والتصنيع واحداً من السبل القليلة للتكسب. عدد المقبلين على جمع البلاستيك يزداد مع غلاء المنتجات البلاستيكية المستوردة، وحاجة السوق المحلية إلى المواد الأولية. ويعاد تصنيع هذه المواد بعد فرمها وتذويبها كأقفاص للخضر، وطاولات وكراس ومستوعبات.

 

  • رفع سعر الصرف في السوق الموازية مخطط له بعناية وفق ما يؤكد المشاركون من الفريق الحكومي في اجتماعات صندوق النقد الدولي. وقد سبق لرئيس وفد الصندوق تحذير حاكم المصرف المركزي من مغبة هذه العملية وانعكاساتها الخطيرة على الفقر وانهيار القدرة الشرائية للمواطنين. إنما مع الأسف فانه “لا حياة لمن تنادي”، يقول الخبير الإقتصادي د. وليد أبو سليمان. “فبدلاً من السير بخطة الحكومة التي أقرت بتأييد من صندوق النقد الدولي تحرير تدريجي لسعر الصرف Crawling peg بنسبة 5 في المئة سنوياً ليصل بعد 5 سنوات إلى حدود 4500 ليرة جرى تطيير الخطة والمفاوضات، وفرض ضريبة جارية على كل اللبنانيين تتمثل بالتضخم المفرط. وهذا ما يزيد الشك بان الذي يجري مخطط له وهو ينفذ عن سابق إصرار وتصميم”.

 

  • أدمغة لبنان تهاجر… والأطبّاء في الطليعة.

 

  • سعر كيس المصل المستورد أغلى من المصل نفسه.

 

  • في معلومات «الجمهورية» ان رئيس مجلس النواب نبيه بري أوفدَ ليل امس الى «بيت الوسط» من ينقل بنود مبادرته الى الرئيس المكلف سعد الحريري تزامناً مع مسعى يهدف الى حمل رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل الى زيارة عين التينة او ان يزوره موفد لبري. والغاية من هذه الحركة هي تأمين توافق مسبق على عناوين المبادرة ليتولى صاحبها السير بها متعهداً ببذل المساعي لجمع بقية الأفرقاء حولها قبل الإعلان عنها وتبنّيها.

 

  • أموال الدعم تنتهي مطلع حزيران وخفض للسلّة بعد رمضان.

 

  • بينما كانت الأنظار تتجه جنوباً الى المفاوضات التي كانت قائمة بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي بوساطة اميركية لترسيم الحدود البحرية، ستتحول الأنظار اليوم الى ملف ترسيم الحدود مع الجانب السوري خصوصاً انّ الأخير صادقَ على تلزيم البلوك رقم 1 لصالح شركة «كابيتل الروسية». فهل من يجرؤ على رفع الصوت للمناداة بحقوق لبنان البحرية في هذا البلوك؟ تظهر الخريطة تداخلاً بين البلوك رقم 1 من الجانب السوري مع البلوكين اللبنانيين 1 و2 على مساحة بحرية تمتد ما بين 750 و1000 كلم 2، ومع إعطاء الجانب السوري الضوء الأخضر لشركة «كابيتال» الروسية ببدء التنقيب في البلوك 1 من دون أي اعتراض من الجانب اللبناني فهذا يعني تخلّي لبنان عن حقه في جزء من بلوكات بحرية متداخلة مع سوريا.

 

  • سخرت مصادر مالية في لبنان مما نشرته إحدى الصحف اليوم عن احتمال تحريك ملف قضائي لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة في بريطانيا، مؤكدة أن محاولات إشغال حاكم المركزي في دعاوى قضائية مصطنعة خارجياً وداخلياً لن تثنيه عن القيام بكل ما يمكن فعله من أجل محاولة ضبط الأوضاع المالية رغم قساوة الظروف، ورغم تقاعس السلطة السياسية عن القيام بواجباتها، سواء بتشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين وفق المبادرة الفرنسية والمباشرة بالإصلاحات المطلوبة لتأمين المساعدات اللازمة للبنان، وسواء القيام بالخطوات السياسية والدبلوماسية المطلوبة فوراً لإعادة وصل ما انقطع من علاقات لبنان مع أشقائه العرب، وفي طليعتهم الدول الخليجية، وبالتالي إعادة لبنان إلى الحضن العربي ووقف استخدامه كمتراس لمحور الممانعة ما جعله يتكبّد خسائر كبرى وتسبب في الانهيار المالي والاقتصادي.

 

  • منذ اندلاع الازمة الاقتصادية والنقدية في البلاد، لم يتوانى القضاء عن استدعاء مصرفيين الى التحقيق في جرم تبيض الأموال أو التهريب أو الاختلاسات أو تمويل الارهاب، حتى أنه استدعى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، علماً أنّ هذه القضايا من اختصاص الهيئة الخاصة في المصرف المركزي وهي هيئة مستقلة تتولى التحقيق والتدقيق. فلماذا يريد القضاء انتزاع دور الهيئة المنصوص عنها في قانون النقد والتسليف؟ يشير مصدر مطلع الى ان يمكن للمصرف ان يرفض الإجابة خلال التحقيقات. وفي حال استدعى المحقق مصرفاً ما، معلناً الاشتباه بشخص ما وطالباً منه معلومات حوله، فسيرد المصرف حتماً بعدم صلاحيته إعطاء الإجابة قبل ان ترفع الهيئة الخاصة السرية المصرفية لأنّ في حال الإجابة سيكون قد ارتكب جرماً جزائيا”.

Related Daily News