Daily News

Monday 14th September 2020
نشرة أخبار الإثنين 14 أيلول

 

 

  • استقرار في سعر صرف الدولار في لبنان اليوم الإثنين 14/09/2020 في السوق الموازية (السوداء) منذ صباح أمس الأحد, حيث تراوح متوسط ​​سعره بين 7600/7500 ليرة لبنانية للدولار الواحد, بحسب ما يقول المتعاملون في سوق الصرف, فيما بقي السعر ثابتا لدى البنوك وشركات الصرافة وعلى شاشة البنك المركزي.

 

  • تؤكد مصادر ماليّة، لموقع mtv، أنّ “حاكم مصرف لبنان مصرّ على ما اصدره من تعاميم في محاولاته المستمرة لحماية المواد الاستراتيجية للمواطنين، وخصوصاً الخبز والدواء والمحروقات ولا سيما التعميم المرتبط بحثّ المودعين الكبار والمصارف لاعادة نسب من اموالهم الى لبنان”. وتشير المصادر الى أنّ “هذه التعاميم تساعد المودعين الصغار، وسواهم في الداخل، من تحرير جزء كبير من اموالهم”.

 

  • بنك أردني بصدد شراء فروع عودة اللبناني في الأردن والعراق.

 

  • علم موقع vdlnews ان نانس ماتيو Nans Mathieu ، وهو لبناني فرنسي مستشار مالي في كبرى الشركات المالية العالمية (booz Allen ) مرشح لحقيبة وزارية في حكومة الرئيس المكلف مصطفى اديب ومن المرجح ان تسند اليه حقيبة الاقتصاد.

 

  • افادت معلومات ان السيد جو صدي، وهو خبير مالي يعمل في لبنان، اقترح اسمه ليشغل نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية وهو من الطائفة الارثوذكسية.

 

  • كشفت مصادر مطلعة انّ فريقاً مالياً وإقتصادياً واكب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في زيارته الثانية للبنان، التقى عدداً من الخبراء الإقتصاديين اللبنانيين وممثلين عن وزارة المال ومصرف لبنان، للبحث في موضوع توحيد ارقام الخسائر الخاصة بالقطاع المصرفي، وهي خدمة فرنسية تسهّل التقدّم المتوقع في المفاوضات التي ستُستأنف مع صندوق النقد الدولي فور تشكيل الحكومة الجديدة.

 

  • قال محمد وهبة في مقال لصحيفة “الأخبار” إن “المعدل السنوي لتحويلات المغتربين بلغ خلال السنوات العشر الأخيرة نحو 7٫1 مليارات دولار، علماً بأن تحويلات المغتربين مثّلت أكثر من 15% من الناتج المحلي الإجمالي، لكنها في المجمل شهدت تراجعاً إلى 12٫3% في 2018، ويتوقع البنك الدولي أن تبلغ 11٫3% في نهاية 2020، علماً بأن قيمة الناتج في 2020 انخفضت بأكثر من 29% وتراجعت من 51 مليار دولار إلى 29٫9 مليار دولار، ما يعني أن التحويلات ستتراجع إلى النصف تقريباً من 7 مليارات إلى نحو 3٫5 مليارات دولار”.

 

  • علمت اللواء ان هناك اتجاهاً لإلغاء اربع وزارات في الحكومة الجديدة، هي: الاعلام، الثقافة، المهجرين والتنمية الادارية.

 

  • باب العقوبات الاميركية على مسؤولين سياسيين ورجال أعمال لبنانيين متورّطين بتقديم الدعم لـ»حزب الله» وبقضايا فساد وهدر للمال العام، فُتح على مصراعيه، ومفاتيحه أربعة: قانون مكافحة أعداء أميركا، قانون «أوفاك» المتعلق بمكافحة تمويل الإرهاب، قانون «ماغنيتسكي» الذي يفرض عقوبات على المتورطين بعمليات فساد وإنتهاكات لحقوق الانسان، وقانون «قيصر» الذي يفرض عقوبات على كل من يتعامل مع النظام السوري ويقدم له المساعدات السياسية أو المالية أو العسكرية. وفي حين تشير معلومات الى ان رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل سيكون على لائحة العقوبات المقبلة، انطلاقاً من تموضعه السياسي الى جانب حزب الله المُصنّف ارهابياً، اكتفت المصادر المطّلعة بالقول «الرسالة وصلت الى باسيل».

 

  • تشكيلة حكومية أمام عون اليوم.. والجميع أمام امتحان تسهيل المبادرة الفرنسية.

 

  • 1.1 مليار متر مربع من الممتلكات العقارية العامة، غير المُستخدمة أو «المُستخدمة بنحو غير فعّال»، تُريد المصارف «الاستيلاء» عليها لتُعوّض خسائرها. الطلب ليس جديداً، إلا أنّ أصحاب المصارف قرّروا هذه المرّة دقّ الأبواب الفرنسية ليحتموا بها في المرحلة المقبلة، على أساس أنّ الحكومة الجديدة «فرنسية»

 

  • التقرير الصادر عن وزارة المال يظهر ان حجم الايرادات في الاشهر الستة الاولى من العام الحالي تراجع لغاية حزيران الحالي بنسبة 28 في المئة، محققاً ما مجموعه 5,979 مليار ليرة بالمقارنة مع 8,328 ملياراً في الفترة نفسها من العام الماضي. التراجع الأبرز في بند الايرادات كان من حصة الضريبة على القيمة المضافة التي تراجعت من 1,695 مليار ليرة في النصف الاول من العام الماضي، إلى حدود 850 ملياراً للفترة نفسها من هذا العام. ما يعني أن نسبة التراجع في ايرادات الـ TVA بلغت حوالى 50 في المئة. يأتي بعدها مباشرة تراجع إيرادات الجمارك بنسبة 32 في المئة، حيث تُظهر الارقام انها تراجعت من حدود 943 مليار ليرة في النصف الاول من العام 2019 إلى حوالى 637 ملياراً للفترة نفسها من هذا العام.

 

 

  • في الأشهر القليلة المقبلة، تبدأ التغييرات الفعلية في المشهدين الاقتصادي والمالي في البلد. وبعد مرور حوالى 6 أشهر على إعلان حكومة حسّان دياب التعثّر والتوقّف عن الدفع، عادت الامور الى المربّع الاول، وتمّ تسجيل خسائر إضافية بحوالى 15 مليار دولار.

 

  • لبنان مُجبر على إغلاق حسابات المُعاقَبين أميركياً.

 

  • أعلنت شركة “أمازون” عن نحو 33 ألف وظيفة متاحة في أقسام التقنية والعمليات وغيرها، مشيرة إلى أن الموظفين الجدد سوف يتقاضون 15 دولارا في الساعة على الأقل.

Related Daily News