Daily News

Monday 19th July 2021
نشرة أخبار الإثنين 19 تموز

 

  • إرتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، عصر اليوم، حيث بلغ 22100 ليرة للشراء و22150 ليرة للبيع مقابل الدولار الواحد.

 

  • التركيز أو التعويل على الديموقراطية في لبنان، ليس مُجدياً، لأنه قد يقود الى تقويض مسار الإصلاح. فماذا مثلاً، لو أتت نتائج الإنتخابات النيابية بأكثرية للفريق المُناهِض للإصلاحات المطلوبة من لبنان دولياً؟ وهل سيقبل المجتمع الدولي بالنتائج تلك، التي تعني أن برلمان 2022 سيكون برلمان تجديد الحصار المالي والإقتصادي والإنساني، الذي سيقود بدوره الى انتخابات رئاسيّة تخدم الحصار أيضاً؟ فالمجتمع الدولي سيحترم إرادة الشعب اللبناني، والمسار الديموقراطي، ولكن مقابل قوله إنكم لا تطبّقون الإصلاحات، وهو ما يمنع ضخّ الدولار في لبنان، وفكّ الحصار.

 

  • نفى رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية ايلي رزق بأن يكون قد صدر عن سفارة المملكة العربية السعودية اي بيان يدعو مواطنيها لمغادرة لبنان.

 

  • أكدت مصادر مصرفيّة مطلعة لـ”المركزية” أن المصارف ستباشر قريباً بتسديد مستحقات المودِعين الذين تقدّموا بطلب لتطبيق تعميم مصرف لبنان رقم ١٥٨والقاضي بدفع ٤٠٠ دولار نقداً و400 دولار بالليرة اللبنانية بحسب منصّة مصرف لبنان Sayrafa.

 

  • أعلنت ادارة الاحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء ان “مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر حزيران 2021 سجل ارتفاعا قدره 9,71 % بالنسبة إلى شهر أيار 2021. واشارت الى ان “مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر حزيران 2021 سجل ارتفاعا قدره 100,64% بالنسبة إلى حزيران 2020. كذلك، بلغ تضخم اسعار الاستهلاك خلال الاشهر الستة الاولى من السنة 46,10%”.

 

  • من الواضح أن خزينة الدوّلة تخسر الكثير من المال نتيجة التلاعب بين سعر العقار المقوّم بالدولار الأميركي عند الشراء والتسجيل. وبالتالي طرح وزير المال غازي وزني إجراءً جديدًا ينصّ على تقييم العقار بالليرة اللبنانية عملاً بالقوانين اللبنانية المرعية الإجراء وهو ما سيسمح بتسجيل العقارات بحسب قيمتها الحقيقية ومنع الإستفادة من فارق سعر صرف الدولار الرسمي المنصوص عليه في عدة مراسيم وبين الدولار في السوق السوداء وهو ما يؤمّن ربحًا على حساب الدولة اللبنانية وبالتالي يُمكن إعتبار هذا الربح مخالفة جزائية وإحتيالاً على المال العام. عمليًا نجاح هذه العملية سيؤدّي إلى تضاعف مداخيل الخزينة العامة نسبة إلى عدد العمليات العقارية المسجّلة.

 

  • رسم رئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين وعضو مجلس الهيئات الاقتصادية جاك صراف صورة قاتمة عن الوضع السياسي وتداعياته السلبية على الاوضاع الاقتصادية في لبنان بعد ان اقفلت ٤٠في المئة من المؤسسات في القطاع الخاص وان البقية على الطريق حتى نهاية السنة الحالية في حال استمر التأزم السياسي وعدم تشكيل حكومة ،وان الموظفين او العمال الذين يتركون لبنان الى منطقة الخليج يطبقون القول اعطنا خبزنا كفاف يومنا لان الحياة فيها اصبحت غالية ولا يمكن التوفير فيها لدرجة ان بعضهم سافر الى غرب السودان الذي يعاني من المشاكل على البقاء في لبنان في هذه الظروف التي يعيشها.

 

  • كشف رئيس جمعية المصارف سليم صفير: «إننا نبذل كجهاز مصرفي كل جهد ممكن لتلبية الاحتياجات المالية للمودعين، وسنلتزم بضخّ السيولة التي حددها البنك المركزي بما يصل إلى 800 دولار شهرياً بالدولار وبالليرة. بالتوازي، نستمر بالتعاون والتنسيق مع حاكمية مصرف لبنان باعتماد مزيد من التدابير النقدية التي تخفّف من حدة أزمة السيولة، بمعزل عن لجوء المودعين المشروع نفسياً إلى الادخار في المنازل». وطمأن صفير بأن «التحويلات الخارجية من قبل العاملين في الخارج والمغتربين تحافظ على مستوياتها قريباً من 7 مليارات دولار، مع التنويه بأننا نرصد زيادات وازنة في التحويلات عبر المصارف وشركات تحويل الأموال التي تسجل واردات من التدفقات النقدية تناهز 150 مليون دولار شهرياً بعدما تدنت إلى معدلات تقل عن 100 مليون دولار».

 

  • يقول بعض أهل السياسة وخبراء المال إنّ الدولار بلا سقف. قد يصل الى ثلاثين ألف ليرة، أو أربعين أو مئة. تخيّلوا الدولار بمئة ألف. ويقول بعضهم، أيضاً، إنّ الحلّ سياسي، فإن وُلدت حكومة “متل العالم والناس” قد يتراجع الدولار الى ما دون العشرة آلاف.

 

  • قال “جي بي مورغان تشيس أند كو” إن صناديق التداول في البورصة (أي آر كي) تُظهر العديد من السمات الشبيهة بالفقاعة التي شوهدت في الصناديق القائمة على النمو في عام 2000، داعياً المستثمرين إلى التفكير في المراهنة ضدها من خلال الخيارات. ويعتقد المتخصص الاستراتيجي للمشتقات في “جي بي مورغان أند تشيس”، أن زيادة عوائد سندات الخزانة الأميركية في النصف الثاني من العام يمكن أن تؤدي إلى انخفاضات لصندوق “أي آر كي إنفوفيشن” المتداول في البورصة، الذي ارتفع بنحو 19 في المئة منذ منتصف مايو (أيار).

Related Daily News