Daily News

Monday 22nd November 2021
نشرة أخبار الإثنين 22 تشرين الثاني

 

  • يتم التداول صباح اليوم  في السوق الموازية بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين23,400 و 23,500  ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

 

  • غرّد النائب جبران باسيل قبل أيام حول امتناع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن تسليم شركة التدقيق الجنائي بعض المستندات المطلوبة، وهذه التغريدة لم تكن رغبة من باسيل بفتح جبهة مجدّداً مع حاكم المركزي أو تصفية لحسابات سياسية، بقدر ما هي نابعة من تخوّف حقيقي من تطيير هذا التدقيق مرّة جديدة.على أيّ حال فإنّ رئيس الجمهورية لن يقف مكتوف الأيدي إزاء عرقلة التدقيق، وهو لن يكتفي بمواقف الكتل السياسية أو الأحزاب، وسيكون له “كلام آخر” وموقف مدوّ كما تقول مصادر قريبة منه ، والرجل لن يستكين ولن يسمح بانتهاء عهده قبل كشف أكبر عملية نهب حصلت في تاريخ لبنان!

 

  • السعودية تسمح بالعبور وبأعمال المسافنة للبضائع اللبنانية المنقولة بحراً.

 

  • علق مصدر شديد الإطّلاع في صندوق النقد الدولي  على بعض الشائعات والأحكام المسبقة التي تحيط بعمل الصندوق، نافيا ان يتدخل في موضوع زيادة الأجور أو غيرها من الشؤون في البلدان، خصوصا في حالة لبنان الذي لم يزل في بداية المباحثات مع صندوق النقد. وقال انه يبحث البرنامج مع الخطّة التي تضعها الحكومة اللبنانية في إطار مناقشة منفتحة، ويجري ابداء للرأي فيما يصلح أو لا يصلح وليس بوارد فرض أيّ أمر.وأكد المصدر شديد الاطلاع ان الصندوق يراجع استراتيجياته وأولوياته وقد غيرها في السنوات الماضية، وباتت الحماية الاجتماعية مطلوبة وضرورية وجزء لا يتجزأ من أي برنامج يدخله مع اي دولة، فبعد ان كانت الأهداف او التركيز في السابق على نمو الوظائف، السياسة الضرائبية،سياسة النقد،الاستقرار المالي،سعر الصرف والتجارة،الآثار غير المباشرة للاقتصاد الميكرو. اصبحت تركز على الآتي:النمو الشامل،النساء في الاقتصاد،الحماية الاجتماعية،التغيّر المناخي،الحوكمة والفساد والتكنولوجيا الماليّة.

 

  • تؤكّد مصادر وزارة الطاقة أنّ القرار النهائي بخصوص زيادة تعرفة الكهرباء لم يُتّخذ بعد، لكن يُتوقّع أن تبتّ الدولة اللبنانيّة هذه المسألة قبل مطلع العام المقبل، بالتوازي مع إنجاز التفاهم مع البنك الدولي لتمويل مشروع الغاز المصري. وفي مقابل إصرار البنك على التصحيح السريع في التعرفة الحاليّة، التي تقلّ بنسبة كبيرة عن كلفة الإنتاج، تحاول الوزارة التوصّل إلى صيغة يمكن بموجبها رفع التعرفة تدريجياً على مدى الأشهر القادمة، وصولاً إلى 10 أضعاف التعرفة الحاليّة التي يدفعها المشترك.  ولهذا السبب، من الأكيد أنّ الأشهر المقبلة ستحمل ارتفاعاً سريعاً في قيمة فواتير الكهرباء، فيما يبقى السؤال عن تدرّج هذه الزيادة وقيمتها.

 

  • قالالباحث الاقتصادي كرابيد فكراجيان إن “ما يتبين هو أن الدولة ستعتمد على تمويل التسليفات للموظفين عبر طباعة الليرة، ولهذا فإنّ الآثار ستكون وخيمة على الاقتصاد والتضخم”، وأضاف: “الواقع النقدي لا يتحمّل طباعة للعملة الوطنية لأن استمرار هذه الخطوة يعني اضعافاً أكبر لليرة أمام الدولار”.في المُقابل، شدّد فكراجيان على ضرورة اتخاذ خطوات أساسية تساهم في درّ الأرباح للدولة مثل تسهيل عمليات انشاء الأعمال في لبنان، إذ أن هذه الخطوة تسمح للبنانيين وللمستثمرين الخارجيين في إطلاق أعمالٍ لهم في لبنان ، وأضاف: “نتيجة هذا الحافز، سيصبح لدينا إيرادات ضريبية للحكومة، وبالتالي سنكون قد حصلنا على أموال إضافية”.

 

  • لفت عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ماريو عون، إلى أخبار مشجّعة في الملف الحكومي، “لكن لا شيء ملموساً بالنسبة للتواريخ ومتى يمكن عقد جلسة لمجلس الوزراء”، آملاً أن يكون ذلك قريباً جداً.

 

  • تم انتخاب ناضر كسبار نقيباً جديداً للمحامين في بيروت بعد حصوله على 1530 صوتاً.

Related Daily News