Daily News

Tuesday 08th September 2020
نشرة أخبار الثلاثاء 08 أيلول

 

  • مصادر مصرفية مطلعة لخصت التعميم 154 بأن غايته سليمة وايجابية انما تطبيقه سلبي وغير عملي لان الايجابية فيه تكمن في تأمين سيولة للقطاع المصرفي وبالتالي تحريك الحركة الاقتصادية في البلد ولكن سلبيته تكمن في الطلب من المصارف حث الذين حولوا اموالهم الى الخارج على إعادتها بنسبة 15 في المئة وفي حال عدم التجاوب اللجوء الى الهيئة الخاصة لمكافحة تبييض الاموال وهذا لا يجوز اخلاقيا باتهامهم بجرم لم يرتكبوه خصوصا الذين حولوا اموالهم قبل 17 تشرين الاول الماضي حيث قد يذهب البعض الى مقاضاة المصارف واللجوء الى المحاكم لتحصيل حقوقهم خصوصا اذا تم استعمال التهديد في هذا الموضوع.

 

  • وقع رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب ووزير المال غازي وزني على مرسوم إعفاء المدير العام للجمارك بدري ضاهر من مهام وظيفته ووضعه في تصرف رئيس مجلس الوزراء، غير أن المرسوم لا يزال بحاجة الى توقيع رئيس الجمهورية، الذي يماطل بالتوقيع إمعانا منه بحماية ضاهر.

 

  • السلع المدعومة مفقودة… بين التهريب والإحتكار.

 

  • أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أنّه لا ينوي الاستقالة من منصبه، نافياً بذلك الأنباء التي ترددت أمس عن نيته الاستقالة في غضون 48 ساعة. وأوضح سلامة في حديث مع هادلي غامبل عبر “CNBC” أنّ “قراره هذا يعود إلى مواصلته الاستراتيجية التي وضعها للخروج من الأزمة.

 

  • يتم التداول بسعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الثلاثاء  8/9/2020 ما بين ” 7400 – 7450 ” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي..

 

  • تبين ان معظم المصارف التي كانت تدفع علاوات تعليمية لموظفيها لم تسددها لهم هذا العام، في حين أنها ترفض حتى الاجابة على أسئلة واستيضاحات الموطفين فيما يتعلق بهذا الخصوص.

 

  • وجه رئيس مجلس الإدارة – المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان المهندس روني لحود كتابا خطيا موحدا الى المصارف لفت فيه الى أهمية وقف كل اشكال الملاحقات التي يتعرض لها المقترضون من المؤسسة المتعثرين عن الدفع ضمن المهلة التي حددت ما بعد الاول من تشرين الاول عام 2019 وامتداد الى التاسع عشر من شباط 2021 عملا بأحكام الفقرة الأولى من القانون ذات الرقم 185 الصادر بتاريخ 19/08/2020 الذي قضى بتمديد وتعليق المهل الخاصة والمتعلقة بالتخلف عن تسديد القروض المدعومة بكافة أنواعها.

 

Related Daily News