Daily News

Tuesday 13th April 2021
نشرة أخبار الثلاثاء 13 نيسان

 

  • افتتحت “السوق السوداء” صباح اليوم الثلاثاء على تراجع جديد بتسعيرة دولار السوق السوداء ليتراوح ما بين “12320 – 12380” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي..

 

  • مواقف الراعي عكست عمق الهوة مع عون.. وبكركي ضاقت ذرعاً بمحاولات التعطيل.

 

  • كشفت مصادر عاملة على خط الوساطات الداخلية لـ«الجمهورية» انّ نقطة الخلاف الجوهرية في حكومة الـ24 وزيرا، كامنة في توزيع سائر الوزراء المسيحيين الذين يعتبرون من خارج حصة رئيس الجمهورية. حيث انّ هناك تسليماً بحصول تيار المردة على وزيرين، والحزب القومي على وزير، ويبقى وزيران مسيحيان يرفض رئيس الجمهورية ان يكونا من حصة الرئيس المكلف الذي نال في الحكومة كامل الحصة السنية. ورفض الرئيس عون منح الوزيرين للحريري لأنهما يتيحان له الحصول على حصة فيها ثلث معطل، وتفوق النصف زائدا واحدا في الحكومة، اي 13 وزيرا موزعين كالآتي: 7 للحريري، و1 لوليد جنبلاط، و2 لتيار المردة، و3 للرئيس بري. واذا ما اضيف وزير الحزب القومي الى هذه الحصة تصبح 14 وزيرا، فيما حصة رئيس الجمهورية 8 وزراء، واذا ما اضيف اليها وزيرا «حزب الله» يحظيان معاً بالثلث المعطل، ولكنهما لن يصلا الى النصف زائدا واحدا. ما يعني انّ حكومة اذا شكّلت على هذا النحو، هي حكومة لا متوازنة، وتجعل الحريري (ومعه خصوم عون) متحكّماً بهذه الحكومة بشكل كامل.

 

  • يشير مرجع مسؤول لـ”الجمهورية” الى أنّه بلغ مرحلة متقدّمة جداً في تشاؤمه، ومع ذلك لا يرى انّ الافق مسدود بالكامل، فإمكانية بلوغ تفاهم لم تُعدم بعد، وخريطة الطريق الى هذا التفاهم محدّدة في مبادرة الرئيس نبيه بري، التي باتت تشكّل الأمل الوحيد المتبقّي الذي يمكن ان يُبنى عليه هذا التفاهم وبالتالي إحداث نقلة نوعية للواقع اللبناني، من اجواء الانفجار السائدة حالياً، الى اجواء الإنفراج.

 

  • بحسب الاجواء القريبة من عون فإن هذا الثلث ليس مطلباً للرئيس، وينقل عن مطلعين على هذه الاجواء ان رئيس الجمهورية وافق على حكومة الـ 8-8-8، وأن تكون حصته 8 وزراء في حكومة من 24 وزيرا، وتتألّف هذه الحصة من 7 مسيحيين (الوزير الأرمني ضمنهم) و1 درزي. الّا ان هذا الامر لم تؤكده الاوساط القريبة من الرئيس المكلف مشيرة الى انه لو تم التخلي عن الثلث المعطل لسلكت الحكومة طريقها فوراً الى التشكيل.

 

  • أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف من القاهرة «أنّ روسيا تنتظر زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الأيام المقبلة». وقال لافروف في مؤتمر صحافي: انه «سيتم أيضاً استقبال ممثلين آخرين للقوى السياسية الرئيسية في هذا البلد في موسكو». واضاف: «سنحثّهم على إدراك مسؤوليتهم تجاه شعبهم وتجاه بلدهم وتشكيل حكومة تعكس توازن المصالح لجميع أطياف المجتمع اللبناني».

 

  • بتوقيع رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم يكتمل مشوار التواقيع على تعديل مرسوم توسيع الحدود البحرية الجنوبية 6433 ويصبح المرسوم نافذاً بانتظار عقد جلسة حكومية لاقراره على سبيل التسوية. وبما ان انعقاد حكومة تصريف الاعمال غير ممكن في الظرف الراهن فيفترض انتظار تشكيل حكومة جديدة ليسلك المرسوم المعدل طريقه باتجاه الامم المتحدة، كي يتم تبليغها بتعديل الحدود البحرية للبنان جنوباً. وبإقرار التعديل يكون لبنان قد تمكن من تثبيت حقوقه في البحر على مساحة تصل إلى 2290 كلم مربع، بدلاً من 860 كلم مربع.

 

  • أصدر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، نقولا منصور، قراراً يقضي بالحجز على ممتلكات الصيرفي من الفئة “أ” محمود حلاوي. وهو النقيب السابق للصرافين. وذلك في إطار قضية مخالفة صيارفة لقانون الصيرفة والاشتباه بتورطهم بعملات مضاربة وتلاعب بالعملة الوطنية.

 

  • كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية أنّ ثمة شبهات تحوم حول الدور الذي تلعبه شركة “ألفاريز أند مارسال” بالتنسيق مع أركان في عهد الرئيس ميشال عون، وذلك على خلفية احتمال ضلوعها في “فساد” ما مقابل قبولها بالاستمرار في مفاوضات وإعلان استعدادها لاستقبال مستندات رسمية لبنانية، وذلك رغم سقوط عقدها السابق مع الدولة اللبنانية ومغادرتها لبنان وإعلانها عدم رغبتها في الاستمرار. وأكّدت المصادر الدبلوماسية أن ثمة ملفاً قيد الدرس لإمكان التحقيق مع المسؤولين في مكتب “ألفاريز أند مارسال” في فرنسا حول كل شبهات الفساد التي أثيرت ضمن القنوات الدبلوماسية لمعرفة حقيقة ما يجري، وخصوصاً في ظل معلومات عن تواصل دائم بين محيطين برئيس الجمهورية من معرّضين لإدراجهم على لوائح العقوبات وبين مسؤولين في الشركة.

 

Related Daily News