Daily News

Tuesday 16th February 2021
نشرة أخبار الثلاثاء 16 شباط

 

  • اتفاق النفط العراقي… قريباً سيحصل لبنان على ٥٠٠ ألف طن.

 

  • لم يسبق لمسلسل الإشتباك بين قصر بعبدا وبيت الوسط أن بلغ هذا الحدّ من “التسطيح” للخلاف، وتبادل الاتهامات بالكذب والتكاذب على اللبنانيين. هكذا، أسقط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وبضربة قاضية، المعنى الوجداني لذكرى 14 شباط، ليركّز خطابه السنوي على هدف واحد: تكذيب الرئاسة الأولى ومعها رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، من خلال كشف بعض من وقائع التأليف.

 

  • مع ثبات الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري على موقفيهما، بعدم التراجع عن شروطهما المتبادلة والمعطلة للحكومة، بالتأكيد لن يُكتب لحكومة أن تولد بالتوافق بينهما، وبالتالي فإنّ حكومة تصريف الأعمال ستبقى تمارس مهامها من الآن وحتى آخر يوم في ولاية عون. هذه الفرضية تتداول بها اوساط سياسية، ومستويات ديبلوماسية عربية وغربية، التقت جميعها عند استحالة توافق عون والحريري على تشكيل حكومة. خصوصاً وانّ كل الوساطات الداخلية، وكذلك المبادرات الخارجية، وعلى وجه الخصوص المبادرة الفرنسية، اصطدمت بهذه الاستحالة، وسلّمت بالفشل النهائي.

 

  • حذّر تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم، من أنّ كل الوقائع والأرقام تدق نواقيس الخطر، ومن المستحيل للشركات أن تُتابع أعمالها في ظل هذا التدهور اليومي والدائم.

 

  • تُحتسب فائدة البنك الدولي لضمان شبكة الأمن الاجتماعي بقيمة ربع الواحد بالمئة على إجمالي القرض البالغ 246 مليون دولار أميركي، على أن يبدأ سداد الأقساط حسب الملحق رقم 3 في المشروع، بتاريخ 15 أيار و15 تشرين الثاني من كل عام إعتباراً من 15 أيار 2023 وحتى 15 تشرين الثاني 2033 بنسبة 4،35 بالمئة من قيمة القرض، أي كل دفعة على أن تبقى نسبة 4،30 بالمئة في 15 أيار 2034.

 

  • أعلنت “رابطة المودعين” في بيان انها “تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة التمييزية في بيروت سجل بالرقم 515/م/ 2021، في وجه كل من حاكم مصرف لبنان وكافة المصارف التجارية العاملة في لبنان وذلك بجرم “الإفلاس الاحتيالي”، طالبين من النيابة العامة التمييزية الادعاء عليهم واحالتهم الى المرجع القضائي المختص للتحقيق معهم وتوقيفهم ومحاكمتكم”.

 

  • بيّنت إحصاءات تجارة لبنان الخارجية الصادرة عن مركز الإحصاء الجمركي للأشهر العشرة الأولى من العام 2020 تقلص الواردات سنوياً بنسبة 45.5%، وتزامناً انخفاضاً صافياً بنسبة 4.2% في الصادرات. ما ادى الى تراجع العجز التجاري سنوياً بنسبة 54.8% من 13.5 مليار دولار من الأشهر العشرة الأولى من العام 2019 الى 6.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام 2020.

 

  • أبلغ وزير المال غازي وزني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حكومة تصريف حسان دياب إنه تلقى كتاب مصرف لبنان الذي يعلن فيه التزامه بما نص عليه قانون الرفع الموقت للسرية المصرفية وبالتالي الالتزام بالتدقيق الجنائي المالي وما تطلبه شركة Alvarez&marsal في هذا الإطار. وقد وصف الوزير وزني جواب مصرف لبنان بالايجابي، لافتا إلى أنه في خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة سيتم إرسال جواب مصرف لبنان إلى شركة Alvarez&marsal وانتظار ردها.

 

Related Daily News