Daily News

Tuesday 20th July 2021
نشرة أخبار الثلاثاء 20 تموز

 

  • سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم 21850 ليرة للشراء و 21900 ليرة للمبيع مقابل الدولالر الواحد.

 

  • حقّق المجتمع المدني انتصارًا كبيرًا للمرّة الثانية في انتخابات نقابة المهندسين بعد فوز لائحة “النقابة تنتفض”، ما خلق لدى الكثيرين تفاؤلًا بأن تكون هذه النتائج تمهيديّة لنتائج الانتخابات النيابيّة، وتنعكس إيجابًا على الجو العام لها.

 

  • عادت الزحمة الخانقة اليوم أمام محطات المحروقات، طلباً للبنزين والمازوت معاً… والسبب انتظار الشركات المستوردة للنفط فتح الاعتمادات لتبدأ بتفريغ حمولتها، بحسب أوساط ممثلي تلك الشركات، في حين أفادت معلومات mtv أن “مصرف لبنان اتصل بالشركات المستوردة طالباً الإسراع في الطلبات كي يُعمل على تفريغ البواخر سريعًا” بعدما تردّد أن غياب الموظف المولج التوقيع بعذر العطلة، أخّر في تقديم الطلبات”.

 

  • حددت وزارة الاقتصاد سعر ربطة الخبز حجم كبير على أن لا يقل وزنها عن 850 غرام بسعر 4500 ل.ل. كحدٍ أقصى. والربطة حجم وسط على أن لا يقل وزنها عن 360 غرام بسعر 3000 ل.ل. كحدٍ أقصى.

 

  • قررت النيابة العامة التمييزية في لبنان استجواب حاكم «مصرف لبنان» رياض سلامة في قضايا عدة رغم أن سلامة موجود خارج البلاد، وكلفت المباحث الجنائية المركزية تبليغه، على أن يحدد موعد استجوابه مطلع شهر أغسطس (آب) المقبل. وقالت مصادر قضائية لبنانية لـ«الشرق الأوسط» إن التحقيق يعدّ استكمالاً للتحقيقات الفرنسية والسويسرية والبريطانية، مشيرة إلى أن القضاء اللبناني «يركز على معرفة حجم ثروة سلامة ومصدرها، ويراسل 7 دول أجنبية للتحقق من هذا الموضوع»، لافتة إلى أن «التقديرات اللبنانية تشتبه بأن تناهز ثروته 500 مليون دولار».

 

  • يقول المحامي كريم ضاهر ان التحقيقات مع رياض سلامو ستطال مبلغ 326 مليون دولار المحول من مصرف لبنان إلى حساب شركة “فوري أسوسيتس” التي يمتلكها رجا سلامة، وما إذا كان شقيق الحاكم المقيم في لبنان قد دفع عليه ضريبة الأرباح المحددة بـ10 في المئة. أما بخصوص المبالغ التي وصلت الى حسابات الحاكم من “فوري”، سواء كانت مليوناً او مليونين أو 7 ملايين دولار، فهل كانت هبة أو لقاء خدمة معينة؟ فاذا كانت لقاء خدمة قام بها الحاكم لحساب شركة “فوري” فهذا يعني تضارب مصالح ومخالفة المادة 20 من قانون النقد والتسليف؛ أما اذا كانت هذه الاموال كناية عن هبة، فهل دُفعت ضريبة عليها وفق المرسوم الاشتراعي 146/59 المتعلق برسوم الإنتقال.

 

  • يشدد أحد المسؤولين الماليين الدوليين، انه على الطبقة السياسية في لبنان التوقف عن إلقاء اللوم على القوى الخارجية أو على تخلّف الحكومة عن سداد السندات الدولية (يوروبوندز) في ربيع 2020، في التسبب بالأزمات الحالية. مؤكداً انّ الأزمات التي يواجهها لبنان محلية الصنع وزُرعت بذورها في أوائل التسعينات عندما تدخل السياسيون في إدارة السياسات النقدية وسياسات سعر الصرف، منتهكين قانون النقد والتسليف الذي يمنح مصرف لبنان الاستقلالية بهذا الخصوص، “مما شكل انحرافاً واضحاً عن الدور الذي لعبه مصرف لبنان منذ أن بدأ عمله في العام 1964، حيث عمل تاريخياً، كبنك مركزي مستقل ولم يكن للسياسيين أي تأثير على أدائه في إدارة سياسات سعر الصرف والسياسات النقدية. وبالتالي، لا يَسع لأحد إلا الاستنتاج أن إدارة مصرف لبنان نسّقت سياسات أسعار الصرف وأسعار الفائدة مع بعض السياسيين”.

 

  • يبدو أن التحضير لرفع الدعم عن المحروقات بدأ من نافذة الصناعة اللبنانية. فبعد أن قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمام وفد صناعي سابقاً إنّ الدعم سيُرفع بشكل نهائي في وقت قريب، يبدو أنّ هذا الوقت بات وشيكاً جدّاً. وأكّد نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جورج نصراوي لـ”النهار” أنّ وزير الطاقة والمياه أبلغهم اليوم أنّ “مصرف لبنان فتح الاعتمادات الأخيرة للمازوت، ومن الآن لن يقبل أي ملف دعم للمادة”. في حين أفادت مصادر الطاقة “النهار” أنّ “مصرف لبنان لم يبلغهم بتاريخ رفع الدعم عن المحروقات”.

 

  • الأزمة تسرق بهجة العيد من عيون المواطنين والتجار.

 

  • زارت السفيرة الاميركية في لبنان رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وبحثت معه تطورات الوضع الداخلي. وفيما غادرت السفيرة الأميركية عين التينة من دون أي تصريح، لخّصت مصادر واسعة الاطلاع الموقف الأميركي من التطورات اللبنانية بالآتي: اولاً، الحفاظ على الاستقرار في لبنان، ثانياً، قلق واضح مما آل اليه الوضع في لبنان، وبلوغ الازمة حداً خانقاً للبنانيين، ثالثاً، تشجيع القادة في لبنان على تشكيل حكومة جديدة في اسرع وقت ممكن، تلبّي متطلبات الشعب اللبناني رابعاً، إجراء اصلاحات سريعة وجذرية، والعمل بصورة جدّية على مكافحة الفساد، كسبيل لفتح الابواب لتدفق المساعدات الخارجية الى لبنان.

Related Daily News