Daily News

Tuesday 23rd February 2021
نشرة أخبار الثلاثاء 23 شباط

 

  • افتتح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية, صباح اليوم في السوق الموازية (السوداء)، بمتوسط يتراوح بين 9350/9325 ليرة (مبيع) و 9400/9375 ليرة (شراء) للدولار الواحد.

 

  • يقال ان هناك ما يفوق الـ300 حالة تسريح أو استقالة من بينها 6 ضباط ارتأوا ترك المجال الأمني والعسكري للتوجه إلى فرص عمل أخرى تؤمن لعائلاتهم مدخولاً مناسباً، وفي بعض الحالات اعتبر ترك الأمني لعمله “فراراً” بالمعنى العسكري للموضوع إلا أن الفعل لا يتعدى خيار التوقف عن العمل رفضاً للعمل برواتب أقل من متواضعة والبعض يرى أن في الأمر تضييق خناق على حماة الوطن وضامني أمنه.

 

  • أرسلت مؤسسة cma cgm الخيرية برئاسة تانيا سعادة للمستشفيات اللبنانية والصليب الأحمر عشرون جهاز تنفس مخصص للمستشفيات, وقبلها بأيام قليلة حملت باخرة أخرة تابعة للشركة ذاتها عشرة أطنان من المستلزمات الحماية الشخصية التي تحتاجها الفرق الطبية والتمريضية للعناية بمرضى كورونا.

 

  • اعتبرت الباحثة ليديا أسود بدراسة أن “النخب السياسية والتجارية في البلاد هم من تسببوا بذلك، وقاموا بتقسيم القطاعين العام والخاص في البلاد في ما بينهم”. واقترحت أسود عدة إصلاحات: وضع ضريبة دخل عامة على جميع مصادر الدخل معاً وبمعدلات تصاعدية، زيادة معدلات الضرائب على أعلى المداخيل وفرض ضريبة على ثروات أغنى اللبنانيين لمرة واحدة لغرض تمويل الإغاثة الطارئة التي تشتد الحاجة إليها.

 

  • اعتبرت ممثلة البنك الدولي حنين السيد أن لبنان أمام واقع مرير لا يمكن الهروب منه، مؤكدة أن لبنان لم يبدأ حتى الآن بأي إصلاح. وحذّرت السيد في حديث لـ جريدة نداء الوطن من أن الأمر سيكون صعباً في السنوات القادمة، أي من 5 إلى 10 سنوات. ورأت أن الحل الأنجع هو بالإستثمار في رأس المال البشري كمحرك اساسي لتحسين الإنتاجية والنمو الإقتصادي.

 

  • لا أموال لشراء اليفول بعد نهاية آذار.

 

  • مع استعادة القطاعات الاقتصادية نشاطها تدريجياً، حُدّد الأول من آذار المقبل موعدا لإعادة مزاولة العمل التجاري ضمن شروط صحية معيّنة.

 

  • كشفت شركة مورغان ستانلي بأنّها ستزيل سهمين لبنانيين ألا وهما سوليدير “أ” وسوليدير “ب” من مؤشّرها للأسواق الحدوديّة وذلك نتيجة إعادة تصنيف مؤشّر لبنان (MSCI Lebanon Index) إلى مرتبة سوق فردي (Standalone Market). أخيراً، ذكرت الشركة بأنّ التغييرات ستدخل حيّز التنفيذ إبتداءاً من 26 شباط 2021 مشيرةً في هذا السياق إلى أنّ سهميّ سوليدير “أ” و “ب” ستتم إزالتهما بقيمة توازي 80% من سعر إقفالهما بهذا التاريخ.

Related Daily News