Daily News

Friday 07th January 2022
نشرة أخبار الجمعة 07 كانون الثاني

 

  • سجّل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية مساء أمس ما بين 29800 و 30000 ليرة لكل دولار.

 

  • أشار الخبير الاقتصادي أنطوان فرح إلى أن “العنوان الرئيس لموازنة ٢٠٢٢ هو إعادة التوازن للمالية العامة، لأن سبب الانهيار في لبنان الخلل الكبير الذي أصاب المالية، وبالتالي معالجة هذه الأزمة تبدأ بمعالجة هذا الخلل. ولكن لكي نخفف الخلل في هذه الموازنة نحتاج إلى مجموعة من الاجراءات والاصلاحات التي يصعب اتخاذها”.وقال فرح في حديثٍ مع “الأنباء” الإلكترونية: “جانب من هذه الاجراءات والاصلاحات سيتسبب بتراجع القدرة الشرائية للمواطنين مثل رفع الدولار الجمركي، رفع تعرفة الكهرباء، وربما رفع سعر الصرف الرسمي للدولار. وكل هذه الأمور ستزيد من واردات الدولة لتحقيق التوازن في المالية العامة لكنها ستشكل ضغطا معيشيا إضافيا على المواطنين”.

 

  • يواجه قطاع الاتصالات والانترنت خطراً كبيراً في ظلّ الحديث عن احتمال تعرّضه للإفلاس قبل شباط. ومع تفاقم أزمة المازوت الكهرباء ووصول سعر صرف الدولار إلى 30 ألفاً، بدأ موزّعو الانترنت وشركات الاتصالات الخاصة برفع الأسعار على المواطنين الذين يشكون من وصولها إلى مبالغ خياليّة مقارنةً بالخدمة السيّئة التي يحصلون عليها. مدير عام هيئة “أوجيرو” عماد كريديّة رفض الحديث عبر موقع MTV عن قرب إفلاس القطاع، قائلاً: “لا أتحدّث بإيجابيّة مفرطة ولكن بواقعيّة”، لافتاً إلى أنّ التلويح بالإفلاس “مشهدٌ سوداويٌّ، لأنّ جميع المسؤولين يعرفون أهمّية هذا القطاع على الدورة الاقتصادية في البلد ولا أظنّ أنّنا سنصل إلى هذه المرحلة، شرط العمل على خطّة اقتصاديّة متكاملة”.

 

  • التوجّه إلى تعدين العملات الرقمية ظاهرة تنتشر بشكلٍ ملحوظ في لبنان، لا سيما في المناطق التي تتغذى من الكهرباء بشكلٍ كبير، سواء بطريقة شرعية أم غير شرعية. وفيما يجذب الربح السريع والسهل العديد من الناس حول العالم إلى هذا الاستثمار، كانت الأزمة الراهنة في لبنان سبباً إضافياً لجذب عدد كبير من اللبنانيين، طمعاً بمدخولٍ بالدولار، وإن كان المبلغ قليلاً، فـ”عاللبناني بتفرق” مع ارتفاع سعر صرف الدولار. في بادئ الأمر، فلنعرّف تعدين العملة الرقمية. في مقالٍ نشرته شبكة BBC عن تعدين عملة البيتكوين، عرّفت فيه هذه العملية بأنّها عملية إنشاء عملة جديدة باستخدام أجهزة الكمبيوتر لحلّ الخوارزميات، وفك الشفرات الرياضية المعقدة. ويقوم مستخدمو بيتكوين الذين يُطلق عليهم مُجازاً اسم “عمّال المناجم”، بعملية حفظ البيانات وعمليات التداول وتسجيلها في سلاسل محاسبية تسمى كل منها “سلسلة الكتل” (#blockchain)، وهي أشبه بدفتر الأستاذ العام في عالم المحاسبة.

 

  • بين ارتفاع الدولار وارتفاع عدّاد كورونا، أتى التوافق بين الرئاسات على فتح الدورة الاستثنائية لمجلس النواب بتوقيع مرسومها بدلاً من العريضة النيابية مصدر أمل بأن ينسحب هذا التوافق على الكثير من الأمور العالقة.وكشفت مصادر نيابية لـ”الأنباء” أن جدول اعمال الدورة الاستثنائية سيكون حافلا بمشاريع القوانين المحالة إليه من اللجان المشتركة لمناقشتها وإقرارها، ومن بينها مشاريع إصلاحية مالية يقتضي إقرارها لتقديمها إلى صندوق النقد الدولي، إضافة إلى إقرار مشروع الموازنة العامة ومرسوم دعوة الهيئات الناخبة. وتحدّثت المصادر عن اتفاق الرئاستين الأولى والثانية حول الإفراج عن مرسوم ترقية ضباط دورة ١٩٩٤ مقابل الإفراج عن مرسوم مأموري الأحراج ومرسوم المياومين في مؤسسة الكهرباء، ما قد يؤسس الى اعادة تلطيف الاجواء المتشنجة بين التيار الوطني الحر وحركة أمل. ولم تخفِ المصادر الدور الأساس لحزب الله في تلطيف تلك الأجواء.

 

  • لبنان «الحياة» والليل الذي لا ينام، لبنان «بلد العيد»، لبنان «طائر الفينيق» الذي لا يقوى عليه رماد ولا ركام… هذا اللبنان تحوّل حُطاماً وناسه مُوزَّعون في غالبيتهم الساحقة بين أكثر بؤساء العالم على سلّم الفقر وأخواته، وبين أكثر تعساء الأرض على مقياس التوتر والحزن (حل لبنان الثالث عالمياً والثاني عربياً وفق تصنيف مؤسسة «غالوب» لـ 2020 على لائحة الدول الأكثر حزناً).‏

 

Related Daily News