Daily News

Friday 08th October 2021
نشرة أخبار الجمعة 08 تشرين الأول

 

  • يتم التداول صباح اليوم الجمعة بتسعيرة للدولار في السوق الموازية  تتراوح ما بين 18900 و19000 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

  • أسباب وصول الدولار الى 19000 بعدما انخفض بعد تشكيل الحكومة الى 14000: اولا، إنحسار مفعول الدولارات التي دخلت الى السوق في موسم الصيف نتيجة قدوم السياح واللبنانيين من الخارج، والتي قُدرت بنحو ملياري دولار. ثانيا، انحسار تأثير التهافت على بيع الدولار الذي ساد مع ولادة الحكومة. ثالثا، بدء تطبيق التعميم 158 بما يعني سحب اضافي لليرة من المصارف وتحويل قسم من هذه الاموال الى الدولار. رابعا، قرار مصرف لبنان المركزي السماح لشركات التحويل شراء الدولارات من الزبون الراغب وفق سعر صرف السوق، بما يعني ان المركزي بات يأخذ الدولارات من أحد مصادرها وبالتالي بات السوق يحتاج الى دولارات بما يزيد الطلب على العملة الخضراء. خامسا، تسعير المازوت بالدولار بعد رفع الدعم بما يدفع التجار الى السوق الحرة لشراء الدولار لتأمين المازوت.

 

  • عند إقرار الكابيتال كونترول فستصبح الضوابط أكبر، بحيث يمنع عندها إخراج اي فلس من البلد سوى لأسباب محدّدة مثل شراء المحروقات والادوية والمواد الغذائية والمواد الاولية غير المتوفرة في لبنان. اما استيراد سيارات فخمة او ساعات وعلامات تجارية فاخرة، فسيُخضعها لرسوم جمركية تتراوح ما بين 500% و 1000%. كما يجب تأمين حماية على الانتاج المحلي وفرض رسوم عالية على كل ما يشكّل استيراده منافسة للصناعات المحلية.

 

  • انعكست الازمة المالية – النقدية التي يعانيها لبنان اهتراءً دبلوماسيًا في سفاراته بالخارج، نتيجة الصعوبة في تأمين تكاليفها بين إيجارات السفارات ومقار السفراء. إضافةً الى التكاليف، تتخذ الازمة بعدًا دبلوماسيًا، حيث باتت ثماني سفارات تعمل في غياب سفير على رأسها، بعد أن أنهوا خدماتهم ولم يتم تعيين بدلاء عنهم، ومن بين هذه السفارات سفارة لبنان لدى الولايات المتحدة الأميركية والتي تُدار من قبل كبير موظفي السفارة حاليًا، إضافة الى سفارة لبنان لدى اليونان، البرازيل، قطر، إندونيسيا، الكويت، الأردن، وسيراليون.

 

  • يتأرجح سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأميركي صعودًا وهبوطًا تبعًا لسلسلة عوامل نقدية حينًا وسياسية أحيانًا، بانتظار تطبيق سعر صرف موحد والذي هو أحد شروط صندوق النقد الدولي.

 

  • الخبير المالي جو صقر توقع أن يكون سعر الصرف الموحد عند 12500 ليرة للدولار وفقًا لآلية العرض والطلب، غير أنه أشار الى وجود صعوبة بتحديد سعر الصرف الموحد حاليًا نظرًا لغياب الأسس التي تحدده، ووجود ثغرة مرتبطة بالوضع السياسي والاجتماعي.

 

  • استقبل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت اليوم الخميس طائرة تابعة للقوة الجوية الكويتية نقلت ثلاثة أطنان من حليب الأطفال اهداء من الشعب الكويتي للشعب اللبناني.

 

  • أصدر وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام، قراراً يُلزم أصحاب المولّدات الكهربائية الخاصة بتركيب عدادات على نفقتهم للمشتركين لديهم خلال شهر واحد.

 

  • أبدى وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أمام المسؤولين اللبنانيين استعداد بلاده لـ«مساعدة لبنان للتخلص من المشكلات التي يعاني منها وفي بناء معامل للكهرباء»، وكان رد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على العرض الإيراني بالترحيب «بأي جهد من الدول الشقيقة والصديقة والمجتمع الدولي ما دام يندرج في سياق مساعدته في الحفاظ على منطق الدولة ومؤسساتها الدستورية».

 

  • تحدثت مصادر نفطية مطلعة عن ارتفاع كبير سيسجله الجدول الجديد الذي من المتوقع ان يصدر صباح اليوم بحيث سيكون سعر صفيحة البنزين ٢٣٣٠٠٠ ليرة، اي بزيادة ٢٦٠٠٠ ليرة، وسيرتفع طن المازوت الى ٥٩٤ دولارا بارتفاع 13 دولارا اميركيا.

Related Daily News