Daily News

Friday 08th January 2021
نشرة أخبار الجمعة 08 كانون الثاني

 

  • يتم التداول صباح اليوم الجمعة في السوق السوداء بسعر صرف للدولار يتراوح ما بين 8620 – 8670 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

 

  • أصدرت محكمة تحقيق منطقة الرصافة ببغداد، اليوم الخميس، مذكرة قبض بحق الرئيس الامريكي دونالد ‏ترامب‎، بتهمة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، ورفاقه.

 

  • رحب مجلس الأعمال اللبناني – السعودي في بيان، بانعقاد قمة العلا الخليجية التي استضافتها المملكة العربية السعودية، والتي “تجلت نتائجها بطي صفحة الخلافات وتعزيز عوامل التضامن والوحدة في ما بين دول مجلس التعاون الخليجي وانعكاسها الإيجابي على العالم العربي بأجمعه”.

 

  • أكد ائتلاف الشركات توتال وإني ونوفاتك مواصلة نشاطه البترولي في لبنان تحت قيادة المشغل شركة توتال، لاسيما أنه بفعل تطبيق القانون 2020/160 المعدّل (تعليق المهل) مُدِّدت فترة الإستكشاف الأولى في كل من الرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية إلى 13 آب من العام 2022. وأشار وزير الطاقة ريمون غجر إلى ان انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي ألحق أضراراً بالقاعدة اللوجستية المخصّصة لتنفيذ الأنشطة البترولية في المياه البحرية اللبنانية.

 

  • نفذ أصحاب الفانات على خط الشويفات اعتصاما على الطريق العامة في خلدة احتجاجا على قرار منعهم من العمل خلال فترة الاقفال للحد من انتشار فيروس كورونا. وأعلنوا أنه “في حال لم يستجب لمطلبنا فسنتجه الى التصعيد غدا”.

 

  • أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني يوم أمس، أن زيادة قياسية في الدين الحكومي على مستوى العالم ستؤثر في الأسواق الناشئة على نحو غير متناسب، إذ يثير عدم استفادة البلدان النامية من أسعار الفائدة الأقل وأعباء خدمة الدين سببا للقلق. ووفقا لحسابات “فيتش”، ارتفع الدين السيادي العالمي بمقدار عشرة تريليونات دولار ليصل إلى 77.8 تريليون دولار أو 94%، من الناتج المحلي الإجمالي، حيث عززت الحكومات الإنفاق على الصحة ودعمت اقتصاداتها التي عصفت بها تداعيات جائحة كورونا، وفقا لـ”رويترز”.

 

  • علم موقع mtv أنّ جهات رسميّة تملك معلومات وأدّلة على قيام نائبٍ بتحويل مبلغ أربعة ملايين دولار أميركي الى خارج لبنان، بعيد تدهور الأوضاع منذ أشهر.

 

  • الدولار يوقف السفر … تراجع بنسبة 95% في حركة سفر اللبنانيين.

 

  • “خطيئة مصرف لبنان، وتحديداً في الآونة الاخيرة مع بدء الهندسات المالية، كانت محاولته إبقاء الدولة، دولة، علها وعسى تعود وتقف على قدميها”، يقول الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف سمير حمود. “

 

  • إعتبر كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي غربيس إيراديان في حديث لـ»الجمهورية»، انّ اقتراح اعتماد مجلس النقد المتداول به حالياً، ليس حلّا مثالياً وشاملاً للأزمة التي يعاني منها لبنان، لأنّ أي نظام سعر صرف قد يتمّ اعتماده في غياب الاصلاحات، لن يجدي نفعاً. داعياً اللجان النيابية الى عدم إهدار المزيد من الوقت في البحث بهذا الاقتراح، على غرار ما حصل في موضوع تحديد الخسائر الفعلية للقطاع المصرفي.

 

  • لن يتراجع جبران باسيل عن مطلبه غير المعلن بالحصول على ثلث أعضاء الحكومة، من دون حلفائه. وفي المقابل، لن يوافق سعد الحريري على هذا المطلب. لا إمكانيّة لخرق هذا المشهد إلا بتطوّر خارجي كبير، تحديداً على المستوى الأميركي الإيراني، يشكّل “سحسوحاً” للمعرقلين داخليّاً، فتنفرج حكوميّاً. هذا التطوّر لا يبدو، حتى الآن، قريب الأجل.ليست الحكومة هي النقطة السوداء الوحيدة في المشهد اللبناني. يبدو إجراء انتخابات نيابيّة في موعدها في ربيع العام ٢٠٢٢ أمراً مستبعداً جدّاً. تسمع كلاماً من مرجعٍ كبير عن أنّ المجلس النيابي الحالي هو من سينتخب رئيس الجمهوريّة المقبل، وهو مجلس يملك القرار الأكبر فيه حزب الله مع حلفائه، في حين خسر خصومه سبعة نوّاب قدّموا استقالاتهم.

 

  • يؤكد مصدر إقتصادي مطلع أن على الحكومة أن تتولى مسؤولياتها وتعمد إلى صرف القرض الذي وافق عليه البنك الدولي لصالح برنامج دعم الأسر الأكثر فقراً، مشيراً إلى أن توزيع المبلغ الذي يفوق ٢٥٠ مليون دولار على الأسر المشمولة بالبرنامج، يمكن أن يساهم في لجم الارتفاع المستمر في سعر الدولار.

 

Related Daily News