Daily News

Friday 19th November 2021
نشرة أخبار الجمعة 19 تشرين الثاني

 

  • سجّل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مساء امس ما بين 23150 و23200 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

  • اعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن منحة اجتماعية ستشمل كل العاملين في القطاع العام “قدرها نصف راتب بدءا من 1 تشرين الثاني ونصف راتب قبل الأعياد على أن لا تقل عن مليون ونصف ولا تزيد عن 3 ملايين ليرة”. وقال: “نذكّر الموظفين بوجب الحضور الى الادارات بنسبة 66 في المئة، وهذه المقررات ذات طابع استثنائي ريثما تتم اعادة النظر في موازنة 2022 التي ستنجز في أقرب وقت وهي ستكون على طاولة أول جلسة لمجلس الوزراء ليقرّها”. كما ناشد الجميع التعاون “لأننا نمرّ في ظروف صعبة ولذلك قررنا إقرار هذه المنحة الاجتماعية ولم نفرض أي ضريبة لأن لدى وزارة المال مبلغاً يغطيها ولم نتطرق لموضوع الدولار الجمركي لأننا لا نريد أن نعطي بيد ونأخذ بأخرى”.

 

  • أعلن وزير العمل مصطفى بيرم بعد إجتماع لجنة المؤشر عن، “الإلتزام بتأمين رسم بدل نقل يومي لموظفي القطاع الخاص بقيمة 65 ألف ليرة لبنانية وسأرفع القرار إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد قليل”. وأضاف، “المسار الإستثنائي سيصل إلى خواتيمه في الجلسة المقبلة ونسعى كلجنة مؤشّر إلى إفادة العاملين وعدم الإضرار بالعجلة الإقتصادية”.

 

  • سيتم زيادة الرسوم الجمركية، بالإضافة الى زيادة الدولار الجمركي على السلع الكمالية والـ”ليكس” ومن المتوقع أن تفرض على بعض منها رسوم بنسبة 100 في المئة. كما سيتم تحييد المواد الغذائية الاساسية وعدم فرض اي زيادات عليها.

 

  • أعلنت وزارة الخارجية أن عدد المغتربين المسجلين للمشاركة بالانتخابات النيابية بلغ 196327 وذلك حتى الساعة 15:12 من بعد ظهر اليوم 18 تشرين الثاني. 

 

  • مؤشر الغلاء يتخطى700% والأمن الغذائي مهدّد!

 

  • أكّد رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي لـ”الجديد” أن “لا توجّه نحو إقفال البلد خلال فترة الأعياد وأسعى لتأمين لقاح “فايزر” للفئات العمرية الصغيرة”.

 

  • أكد رئيس جمعية المصارف سليم صفير على اهمية اقرار قانون الكابيتال كونترول للحفاظ على ما تبقى من نقد داخل لبنان كما الحفاظ على حقوق صغار المودعين. وشدد على ضرورة اعادة هيكلة السندات الحكومية وتوحيد سعر الصرف للتمكن من تحديد حجم الخسائر تمهيداً لمعالجتها. فالقطاع المصرفي الاكثر تضررا من الازمة، لا يزال اسير الخطة الحكومية المنتظرة لتحديد مسار الخروج من الازمة.ولاعادة النبض الى الاقتصاد الوطني، اطلع صفير الرئيس ميقاتي ان المصارف مستعدة لاعادة التسليف للقطاع الخاص اذا ما واكبها قانون يلحظ ضمان اعادة التسليفات بحسب عملة القرض.واكد رئيس الحكومة لوفد الجمعية “أن اي حل شامل للازمة الاقتصادية والمالية سيبنى بالاتفاق والتعاون مع الجهات المعنية ومنها جمعية مصارف لبنان حيث سيؤخذ بالاعتبار اهمية حماية القطاع المصرفي وذلك للحفاظ اولا على الاموال المودعة في البنوك والقدرة على تمويل الاقتصاد”. وتعهّد الرئيس ميقاتي” بالسعي مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري لطرح موضوع “الكابيتال كونترول” في أول جلسة لمجلس النواب”.

 

  • يشير تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية إلى أن أعداد المدخنين في العالم اليوم تبلغ مليارا و300 مليون مدخن، تزداد نسبتهم بين الذكور. وفي العالم العربي يحتل لبنان واحدا من المراكز الأولى عالميا من حيث معدل المدخنين ، الذي يصل الى حوالى 42% من البالغين الذين هم فوق الخامسة عشرة. وكذلك من حيث عدد السجائر التي يستهلكها المدخن والتي تزيد عن 3 آلاف سنوياً.وتلي لبنان في القائمة ولكن بفارق ملاحظ دول تونس والبحرين والأردن، في حين تتذيل القائمة العربية عمان وموريتانيا. ويقتل التدخين سنويا نحو 8 ملايين شخص.

 

  • يبدو ان تحذير رئيس هيئة “أوجيرو” عماد كريدية “من ان لبنان مهدد بانقطاع الانترنت وبالتالي عزله عن العالم” أثمر نتيجة إيجابية، فقد أكد كريدية لـ “لبنان 24” ان “المشكلة حُلت ووافق مصرف لبنان على ان تدفع شركات الإتصال الثلاثة ‏‏”أوجيرو”، و”ألفا” و”تاتش” سعر المازوت بالليرة اللبنانية.

 

  • لفت عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس  الى انه حذر في خلال الاجتماع الذي عقد مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، من ازمة محروقات كبيرة ستشهدها البلاد، اذا قرر مصرف لبنان تحرير استيراد البنزين ورفع الدعم الكلي عنه، مشيراً الى ان مصيره سيكون كمصير المازوت.

 

  • يتوجه وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب إلى موسكو غداً السبت حيث يتوقع أن يبحث في صور الأقمار الصناعية التي ستزودها روسيا للبنان حول انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020.

 

  • ترجح مصادر سياسية واقتصادية معنية إنجاز الصيغة النهائية لمشروع القانون الرامي إلى وضع ضوابط استثنائية ومؤقتة على التحويلات المصرفية (كابيتال كونترول) وإقراره قريبا من قبل الهيئة العامة في مجلس النواب، بهدف تمكين الحكومة من تحقيق تقدم إضافي في المباحثات التقنية التي يجريها الفريق الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي، توازيا مع قرب إجراء التعديلات النهائية وتقديم خطة الإنقاذ والتعافي التي يعكف الفريق الاستشاري الدولي (شركة لازارد) على إنجازها.

 

Related Daily News