Daily News

Thursday 08th July 2021
نشرة أخبار الخميس 08 تموز

 

  • سجّل سعرُ صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الخميس، ما بين 18100 و18200 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

  • أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 401 إصابة جديدة بكورونا وحالتَي وفاة.

 

  • أكدت نقابة الوكلاء البحريين في بيان، أن “أوضاع مرفأ بيروت تتفاقم انحدارا من جراء الأزمة المالية وأضرار انفجار 4 آب، وصولا إلى الحجز الاحتياطي على واردات المرفأ، الأمر الذي تسبب في ضرب القدرة التشغيلية لمحطة الحاويات وتباطؤ كبير في الإنتاجية، وصولا إلى ازدحام السفن وزيادة الأكلاف”.

 

  • أجواء غير مشجعة على التأليف عون وباسيل لا يريدون الحريري.

 

  • الساعات المعدودة التي امضاها وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، كانت كافية لكي يخرج باستنتاجاته السياسية: «يبدو انّ ولادة حكومة جديدة مسألة ستطول». هذا ما ردّده امام الذين رافقوه، قبل ان ينهي مهمته القصيرة ويقفل عائداً الى بلده. وهذا الاستنتاج يتقاطع مع الهمس الذي يسود اجواء القصر الجمهوري والسرايا الحكومية: «حكومة تصريف الاعمال هي التي ستشرف على الانتخابات النيابية المقبلة، وربما رعاية مرحلة الاستحقاق الرئاسي».

 

  • تؤكّد الأجواء الطاغية على الملف الحكومي، أنّ حركة الاتصالات التي تواصلت في الساعات الماضية على أكثر من خط معني بملف تأليف الحكومة، أنّ الحديث عن خرق حكومي في هذه الآونة ليس واقعياً على الاطلاق، وخصوصاً انّ طرفي الاشتباك الحكومي لم يقدّما ما يمكن اعتبارها تسهيلات او تنازلات تفضي الى فتح ثغرة في الجدار الحكومي المسدود، بل على العكس، فإنّ منسوب التصلّب زاد بدرجات عمّا كان عليه في السابق.

 

  • صدر بيانين متزامنين أمس عن كل من السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا والسفيرة الفرنسية آن غريو تعلنان فيهما انهما ستتوجهان معاً الى المملكة العربية السعودية لعقد اجتماعات اليوم مع مسؤولين سعوديين، وان هذه الزيارة تأتي عقب الاجتماع الثلاثي بشأن لبنان لكل من وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن ووزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود الذي سبق ان عُقِد في 29 حزيران الماضي، على هامش مؤتمر قمة مجموعة العشرين، في مدينة ماتيرا في إيطاليا. وهذه سابقة ديبلوماسية من حيث زيارة سفيرتين لدولتين كبريين دولة ثالثة بارزة في موقعها حيال لبنان للبحث في الازمة اللبنانية، الامر الذي دفع بعض الأوساط الى الاستنتاج بأن دولاً أساسية وعديدة بدأت تتعامل مع الواقع اللبناني كأن لا سلطة فيه بعدما سقطت كل معالم الثقة الدولية بهذه السلطة وبالطبقة السياسية.

 

  • أطلقت جمعية الصناعيين اللبنانيين بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE “أجندة سياسات الجمعية للتعافي والنمو الاقتصادي”، وذلك في لقاء عقدته عبر تقنية “زوم”، شارك فيه رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميّل، مدير مركز CIPE كريم شعبان وعضو مجلس إدارة الجمعية بول ابي نصر والخبير الاقتصادي الدكتور سامي نادر، ومجموعة من الصناعيين والإعلاميين. وتهدف شراكة الجمعية مع CIPE الى تحسين أداء الجمعية ليكون بمصافي الشركات العالمية، خصوصاً انها في طور تحسين وتفعيل الخدمات التي توفرها لمنتسبيها بهدف مساعدتهم لا سيما في ظل الأوضاع الحالية التي تسود البلاد.

 

  • عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس كشف لـ”المركزية” أن قضية البواخر الموجودة في المياه الإقليمية والراسية على الشاطئ لم تُحل حتى الآن، في انتظار أن يفتح مصرف لبنان الاعتمادات المالية المخصّصة لها تمهيداً لإفراغ حمولتها، الأمر الذي يساهم في نقص المخزون الموجود في خزانات الشركات”، متسائلاً “هل سيتم إعطاء الموافقات المسبقة للبواخر الجديدة، خصوصاً بعد الاتفاق الذي تم بين السلطة السياسية ومصرف لبنان والقاضي بإراحة السوق في موسم السياحة والاصطياف حتى نهاية أيلول المقبل لتشجيع المغتربين على القدوم إلى لبنان وصرف العملات الصعبة فيه!؟”.

 

  • في أحدث إحصاء: مليون ونصف سوري في لبنان.

 

  • تصدّر اسم ميناء جبل علي في إمارة #دبي بالإمارات الأخبار العربية والعالمية، مساء الأربعاء، بعد دويّ انفجار قوي على متن سفينة تجارية راسية فيه، ما أدّى إلى نشوب حريق كبير تمّت السيطرة عليه، ولم تُسجل أيّ ضحايا.

Related Daily News