Daily News

Saturday 10th October 2020
نشرة أخبار السبت 10 تشرين الأول

 

  • سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم السبت 2020-10-10 في السوق السوداء، بمتوسط ​​يتراوح​ بين 8850/8600 ليرة لبنانية للدولار الواحد, بحسب ما يقول المتعاملون في سوق الصرف, بعد أن أقفل مساء أمس متوسط سعره بين 8900/8700 ليرة.

 

  • قرر ​الإتحاد العمالي العام​، إعلان يوم الأربعاء المقبل “يوم غضب”، إحتجاجاً على موضوع رفع الدعم.

 

  • نقابة أصحاب الأفران: لا يمكن لوزارة الاقتصاد رفض مطلبنا بزيادة سعر ربطة الخبز لأن هناك دراسة علمية تثبت أن مطلبنا محقّ بالأرقام، على سبيل المثال النايلون وقطع الغيار ورفض العمال الأجانب العمل بالرواتب القديمة يشكّلون عبئا علينا، المشاكل كبيرة والمرحلة صعبة.

 

  • دخل الذهب المودع لدى مصرف لبنان دائرة الاستهداف مجدداً، بعد حديث النائب السابق للحاكم، محمد بعاصيري، عن إمكانيّة رهن هذا الذهب، الذي قدّر حجمه بـ10 ملايين أونصة، تبلغ قيمتها نحو 18 مليار دولار، من أجل تمويل عمليّة التعويض على المتضررين من انفجار مرفأ بيروت، فهل يتم هدر “الطلقة الأخيرة”؟

 

  • الأجواء المحيطة برئيس تيار «المستقبل» سعد الحريري، وكما استخلصتها «الجمهورية»، تفيد بـ«أنّ الحريري رسم خريطة الطريق للإنقاذ، المبادرة الفرنسية، برنامجها الاصلاحي اولاً، وحكومة تنفّذ مهمّة انقاذية وفق هذا البرنامج، وتحقق انجازات ضمن سقف زمني، حدوده 6 أشهر، ودعا الجميع الى السير قدماً بهذه المبادرة، وعدم تضييع هذه الفرصة».

 

  • عاد اقتراح قانون الـ«كابيتال كونترول» الى البحث في لجنة المال والموازنة التي عقدت اجتماعاً امس الاول، بحضور ممثلين عن مصرف لبنان وجمعية المصارف، لإعادة البحث باقتراح القانون والملاحظات (4 صفحات)، التي أبداها صندوق النقد عليه، ليتبيّن لها، انّ المصارف غير قادرة على تطبيق أي قانون من هذا النوع، يجيز لبعض الفئات اجراء تحويلات الى الخارج، عبر استخدام الودائع المحتجزة، لأنّ حسابات المصارف لدى البنوك المراسلة في الخارج مكشوفة بقيمة 3 مليارات دولار.

 

  • دياب: توجه مصرف لبنان لرفع الدعم غير مقبول وسيؤدي الى نتائح كارثية.

 

Related Daily News