Daily News

Saturday 16th January 2021
نشرة أخبار السبت 16 كانون الثاني

 

  • “سجل قبل قليل ارتفاع جديد بتسعيرة صرف الدولار في السوق السوداء ليتراوح بين 8825 و8875 ليرة لكل دولار”.

 

  • رأى الاتحاد العمالي “أن مسؤولية الدولة الأساسية والحكومة المرتقب تشكيلها هي البدء فوراً بتوزيع بطاقة تمويلية بعد التشاور والتنسيق مع الاتحاد العمالي العام ومختلف هيئات المجتمع المدني والهيئات الاقتصادية بمبلغ لا يقل عن مليون ليرة لبنانية للأسر المحتاجة بعد تحديدها بعيداً عن الزبائنية وإنشاء صندوق للبطالة ممول من فرض ضريبة تصاعدية على المداخيل والأرباح الموحدة وكذلك على ضريبة مناسبة على الثروات والمقتنيات والأملاك الكبرى.

 

  • بعدما أصبح معلوماً انّ قرض البنك الدولي لبناء شبكة أمان اجتماعي في لبنان والبالغة قيمته 246 مليون دولار، سيخسر حوالى 30 في المئة من قيمته لأنّ الحكومة اللبنانية قررت ان يحصل المستفيدون على كل مساعداتهم النقدية بالليرة اللبنانية وفقاً لسعر صرفٍ يساوي 1.6 مرة سعر صرف منصة مصرف لبنان البالغة 3900 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي (اي ما يعادل 6240 ليرة)، فإنّ القيمة الفعلية للقرض الذي ستستفيد منه الأسر المستهدفة ستصبح حوالى 174 مليون دولار بدلاً من 246 مليوناً، وسيحصل مصرف لبنان على حوالى 72 مليون دولار ليس معلوماً أو معلناً لغاية اليوم كيف سيتم استخدامها او استثمارها.

 

  • قد يكون مفهوماً، ولو انه ليس مقبولاً، تسديد الودائع بالعملات الأجنبية، بالليرة اللبنانية حصراً وبغير قيمتها الحقيقية. ولكن ما ليس مفهوماً ولا مقبولاً هو إمتناع بعض المصارف عن دفع الحوالات المالية لعدد غير قليل من الجمعيات بالدولار، واشتراطها تسديدها بحسب سعر المنصة وبكوتا محددة.

 

  • وقع رئيس الجمهورية ميشال عون الموافقة الاستثنائية لإعطاء الهيئة العليا للإغاثة سلفة خزينة بقيمة 50 مليار ليرة لتوزيع مساعدات الترميم على المتضررين نتيجة انفجار مرفأ بيروت، ويضاف مبلغ الـ50 مليار ليرة على مبلغ 100 مليار ليرة الذي سبق لرئيس الجمهورية أن خصصه للغاية نفسها. ووقع مرسوم نقل اعتماد بقيمة 26,4 مليار ليرة لمنصة “Covax” لحجز مليونين و730 ألف لقاح “كورونا”.

 

 

  • استأنفت الناقلة الجوية السورية الرسمية رحلاتها من حلب إلى بيروت، بعد 10 سنوات على انقطاعها بسبب الحرب السورية، وهو ما أثار تساؤلات حول خرق لبنان لعقوبات دولية مفروضة على الشركة.

 

  • تشير مصادر مطّلعة على الموقف الفرنسي الى أن باريس، ومعها أوروبا، وصلت إلى درجة اليأس والإحباط من الطبقة السياسية التي تصفها بـ”الماكرة” وتعمل على تدمير ما تبقّى من مؤسسات لبنانية.

 

  • يشير رئيس مجلس إدارة OMT توفيق معوّض إلى أن “حوالى 150 ألف عائلة شهرياً تستلم التحاويل الواردة من الخارج نقداً وبالدولار الأميركي عبر مراكز OMT، وتصل قيمة التحاويل إلى 100 مليون دولار شهرياً، وذلك سيساعد اللبنانيين على تيسير شؤونهم اليومية في هذه الفترة”.

Related Daily News